الأحد 26 يناير 2020
10:22 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
الرئيس الأمريكى دونالد ترامب

أعلنت وزارة العدل الأمريكية، أمس الجمعة، انتهاء التحقيقات حول التدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية التى فاز بها الرئيس دونالد ترامب فى عام 2016، على حساب غريمته الديمقراطية هيلارى كلينتون، موضحة أن المحقق الخاص روبرت مولر، قدّم تقريره السرّى بشأن النتائج النهائية لتحقيقه إلى وزير العدل وليام بار.

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على موقعها الإلكترونى، فقد أخبرت وزارة العدل الكونجرس بأنها تلقّت تقرير مولر، الأمر الذى يعنى انتهاء التحقيق رسميا، لكنها لم تكشف عن محتوياته. ومن المتوقع أن يفصح مولر عن نتائج التحقيق للكونجرس خلال الأيام المقبلة.

وكُلّف مولر من وزارة العدل، فى مايو 2017، بالتحقيق فى "أية علاقة وتنسيق بين الحكومة الروسية وأفراد لهم علاقة بحملة ترامب الانتخابية، وأى أمور قد تكون نتجت أو قد تنتج مباشرة من التحقيق"، كما حقّق فريق مولر فى إعاقة ترامب سير العدالة.

ووجّه التحقيق، وفق ما تم إعلانه قبل إصدار تقرير ، اتهامات لـ34 شخصا، بالعمالة لصالح الاستخبارات الروسية بينهم بعض أقرب مستشارى ومساعدى ترامب السابقين. ويشير التحقيق إلى سعى حملة ترامب للاستفادة من جهود روسية معقدة فى 2016 للتأثير على نتائج انتخابات الرئاسة لصالح المرشح الجمهورى آنذاك، لكنه لم يتهم أيا من مساعدى ترامب بالمشاركة فى تلك العملية.

كما أسفر التحقيق عن إدانة عدد من المسؤولين السابقين، من بينهم بول مانافورت المدير السابق لحملة ترامب، لكن فى قضايا غير ذات صلة بالتدخل الروسي.

من جانبه، أعرب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن رغبته فى إعلان التقرير "السري" للمحقق الخاص روبرت مولر، والذى سلمه لوزارة العدل بشأن التدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية فى عام 2016.

وأضاف ترامب - فى تصريحات للصحفيين فى البيت الأبيض اليوم السبت -" فليصبح التقرير معلنا، ولندع الناس يطلعوا عليه، والمسألة ترجع إلى النائب العام ، وأنا أريد الاطلاع عليه".

وفى السياق نفسه، طالب زعيم الأقلية الديمقراطية فى مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، الجمعة، بالإفصاح الكامل عن محتويات التقرير النهائى للمحقق الأمريكى الخاص، روبرت مولر، الذى تناول مزاعم التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية لعام 2016.

ونقلت شبكة "سى إن إن" الأمريكية اليوم عن شومر قوله :"الآن وقد قدّم المحقق الخاص مولر تقريره إلى المدعى العام، فلا مفر من إعلان المدعى العام بيل بار عن التقرير بشكل كامل أمام العامة، وأن يقدم النتائج والوثائق البارزة إلى الكونجرس".

ومن ناحية أخرى، أصدرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسى بيلوسي، وشومر فى وقت سابق اليوم بياناً مشتركاً دعيا إلى تحقيق المطلب ذاته وهو الإعلان الكامل عن تقرير المحقق مولر.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط