الخميس 27 فبراير 2020
12:21 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
عادات تدمر الكلي
عادات تدمر الكلي

 

تؤدي الكلى عدد كبير من الوظائف الهامة لصحة الجسم مثل تنقية الدم وإفراز الهرمونات التي تغذي الجسم وامتصاص المعادن من الأطعمة والمكملات الغذائية التي نتناولها وطرد السموم من الجسم ، وهناك عدد من العادات الخاطئة التي لابد من الإقلاع عنها للحفاظ على صحة الكلى وفقا لما ذكره موقع Power of positivity :

 

  1. عدم شرب القدر الكافي من الماء :

يساهم شرب الماء بانتظام  في طرد السموم من الجسم وتقليل احتمالات الإصابة بالتهاب المسالك البولية و تكوين حصوات الكلى ، وطبقا لمؤسسة الكلى الوطنية بالولايات المتحدة الأمريكية يحتاج الرجال إلى شرب حوالي 13 كوب في اليوم بينما تحتاج النساء إلى شرب حوالي 9 أكواب في اليوم ، ولكن لابد من عدم المبالغة في شرب الماء لأنه قد يصيب الجسم بالإفراط في معدل الصوديوم في الدم .

 

2) عدم الالتزام بروشتة الطبيب بحذافيرها :

لابد الالتزام بروشتة الطبيب تجنباً لحدوث الفشل الكلوي ، لأن هناك الكثير من الأدوية التي يكون الفشل الكلوي من ضمن آثارها الجانبية ، لذلك لابد من اتباع الجرعة التي حددها الطبيب دون التغيير فيها قبل استشارته .

 

3) تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم :

إذا كنت تتناول الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم عليك بتغيير نظامك الغذائي ، فعندما لا تتمكن الكلى من التخلص من هذا العنصر قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم و تورم في اليدين و القدمين و الكاحلين .

 

4) عدم الاهتمام بقياس ضغط الدم :

عادة ما يشير ضغط الدم المرتفع إلى وجود مشكلة في نظام القلب والأوعية الدموية ، و كلما زاد ضيق الشرايين وانسدادها و تصلبها بالكوليسترول وغيره من السموم كلما زادت نسبة خطر الإصابة بالفشل الكلوي.

 

5) كتمان البول :

يجد الكثيرون صعوبة في التبول في الحمامات العامة لذلك يكتمون البول لساعات ، وعند تجاهل حاجتك بالدخول إلى الحمام يؤدي ذلك إلى عدم قدرة الجسم على طرد السموم منه وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بالتهاب المسالك البولية وحدوث ألم عند التبول وتغير لون البول إلى لون غامق ذو رائحة كريهة بالإضافة إلى وجود دم في البول .

 

6) تناول الحلويات :

يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر إلى الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني و حدوث الفشل الكلوي ، حيث أن مرض السكر يدمر الأوعية الدموية التي تستخدمها الكلى في تنقية و نقل العناصر الغذائية و بالتالي تصبح أقل فاعلية في أداء مهمتها في تنقية الجسم .

 

7) التدخين وشرب الكحول :

يصعب تخلص الكلى من المواد الضارة الناتجة عن تدخين السجائر وشرب الكحول ، كما أن تناولهما ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض الرئة والقلب وسرطان البنكرياس

 

8) تناول اللحوم الحمراء بكثرة :

تحتوي مصادر البروتين الحيواني على عدد من السموم مثل الأمونيا والنيتروجين و عند تناول اللحوم يؤدي ذلك إلى عمل الكلى بشكل أكبر مما ينتج عنه الفشل الكلوي ولذلك ينصح الأطباء بالتحول إلى مصادر أخرى للبروتين النباتي و الأسماك و الدواجن .

 

9) عدم ممارسة الرياضة والجلوس لفترة طويلة :

عادة ما يرتبط عدم ممارسة الرياضة والجلوس لفترة طويلة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكر والأزمات القلبية والسرطان ، وفي الوقت الراهن يذكر الخبراء أنه بنسبة 30% من الممكن الإصابة بمرض الكلى عند الجلوس لمدة أكثر من ثمان ساعات مع عدم ممارسة تمارين رياضية .

 

10) عدم النوم جيداً :

يساعد النوم على تجديد نشاط الجسم و الأعضاء التي تعمل باستمرار ومنها الكلى التي تحتاج إلى النوم لاستعادة قدرتها على العمل ، وتؤدي قلة النوم إلى ارتفاع ضغط الدم مما يؤثر على وظائف الكلى ، لذا لابد من أخذ القسط الكافي من النوم لتجنب ذلك .

 

 

 

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط