الخميس 12 ديسمبر 2019
04:40 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
فوائد عصير الكركم
فوائد عصير الكركم

 

الصداع العنقودي هو شكل نادر من الصداع الذي يتميز بألم من جانب واحد موهن، تستمد الصداع العنقودي من ظهورها في مجموعات، تُعرف أيضًا باسم "الصداع الانتحاري"، نظرًا لسمعتها المتمثلة في تجفيف المعاناة التي استنزفت واستنفدت بعد الهجوم.

الصداع العنقودي يشمل العصب الثلاثي التوائم للوجه، أعراض السمة المميزة للصداع العنقودي هي ألم عميق وحرق حول العين (موقع العصب الثلاثي التوائم)،  هذه الفترة من الألم الشديد هي الهجوم الذي يمكن أن يحدث عدة مرات طوال اليوم الأسبوع (الشهر) / الشهر (الأشهر)، وبالتالي مجموعة الاسم.

تميل الصداع العنقودي إلى الحدوث بين الرجال والنساء بمعدل خمس إلى ست مرات أكثر شيوعًا بين النساء وهي الأكثر شيوعًا بين 20 و 40 عامًا.

الصداع العنقودي يؤثر على حوالي 0.1 في المئة من السكان، يمكن أن تكون هذه الصداع عائليًا ويكون لها أساس وراثي جيني مهيمن في بعض الحالات، الصداع العنقودي يختلف عن الصداع النصفي سواء في شدة الأعراض أو تكرار حدوثها.

 

لا يوجد دليل ملموس على السبب الدقيق لصداع العنقودية، مما يجعل العلاج الكامل أو الوقاية من الصداع العنقودي أكثر صعوبة. من المعروف أيضًا أن بعض المواد والعادات والبيئات تؤدي إلى حدوث صداع عنقودي.

 

على الرغم من أن مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية غالباً ما تكون غير فعالة في تخفيف الألم الحاد لصداع العنقودية، يمكن للمرء تجنب أو الحد من حدوثه عن طريق استخدام الأدوية الموصوفة، والامتناع عن وتجنب مسببات يمكن التنبؤ بها، ومحاولة العلاجات البديلة.

أسباب الصداع العنقودي

السبب الرئيسي وراء صداع الكتلة غير معروف ، يقترح أنه نتيجة للإفراج المفاجئ عن المركبات الكيميائية الحيوية مثل السيروتونين والهيستامين التي تعمل كإزعاج  محفز على العصب الثلاثي التوائم، والنشاط البدني، وخاصة ممارسة في الطقس الحار،ضوء شديد، بما في ذلك أشعة الشمس مصحوبة بحرارة حرارة عالية، كحول، التدخين، ارتفاعات عالية أثناء السفر الجوي أو الرحلات، بعض الأطعمة مثل المحار والسمك المدخن واللحوم المعلبة، بعض الأدوية بما في ذلك النتروجليسرين، علم الوراثة.

 

علامات الصداع العنقودي

تتضمن العلامات والأعراض المرتبطة بها والتي تشير إلى حدوث صداع عنقودي:

- ألم شديد حول عين واحدة، ويشع على الجبهة والخدين والمعابد واللثة العلوية على نفس الجانب من الوجه.

- احتقان الأنف و أو سيلان الأنف.

- الانفعالات والأرق.

- التعرق من جانب واحد على الجبهة.

- حفر آلام قد تكون بارزة حول عين واحدة، والتي قد تصبح مائية أو مميتة بالدماء مع الجفون تدلى.

- قد يتم احمرار أو إصابة الجانب المصاب من الوجه.

- هجمات مؤلمة ثابتة 1-3 مرات في اليوم، وتستمر لمدة 15-180 دقيقة قد تحدث هجمات متتالية لمدة 6-8 أسابيع.

- قد تحدث رهاب الضوء.

إلى جانب الأدوية الموصوفة القياسية، يمكنك دمج بعض التغييرات في نمط حياتك، والنظام الغذائي، والروتين اليومي للتغلب على الصداع العنقودي.

1. الماء البارد

الحل السهل لصداع العنقودية هو ضغط بارد درجة حرارة البرد للثلج لها تأثير محبط على الألم.

خذ كيس من الخضروات المجمدة أو لف بعض مكعبات الثلج في منشفة. تطبيق هذا على الجزء الخلفي من رقبتك، بدلاً من ذلك يمكنك غمس منشفة في ماء بارد ووضعها على رأسك لمدة 5 دقائق، كرر التطبيق عدة مرات حسب الحاجة.

ستساعد الحرارة على استرخاء توتر العضلات وتخفيف آلام الصداع النبضي.

2. النظر في العلاج بالابر

العلاج بالابر هو تقنية تستخدم على نطاق واسع في الطب الصيني، يتم تطبيق الضغط على نقاط محددة في الأصابع واليدين، تسمى نقاط الوخز بالإبر يساعد في تخفيف الألم والعديد من الأمراض الصحية الأخرى.

 

3. التدليك

يمكن للتدليك اللطيف للرأس أن يساعد على استرخاء صداعك من خلال تعزيز نشاط السيروتونين وتفعيل مستقبلات السيروتونين لتقليص تواتر الصداع وأعراضه.

يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف الصداع عن طريق حظر إشارات الألم الناجم عن الصداع المرسلة إلى المخ، باستخدام إصبعيك الأولين ، قم بتدليك رأسك برفق بحركة دائرية.

 

4. الذهاب للحصول على العلاج بتقويم العمود الفقري

يمكن تخفيف الصداع العنقودي عن طريق العناية بتقويم العمود الفقري عن طريق تميل إلى المناطق التي ينشأ منها الصداع.

العلاج بتقويم العمود الفقري هو علاج حيث يساعد الممارس على تخفيف التوتر حول العظام والمفاصل والعضلات في منطقة عنق الرحم عن طريق استخدام يديه.

 

5. زيت المردقوش

تعطي الأوراق الطازجة والمجففة لنبات المردقوش (أوريجانوم ماجورانا) زيتًا أساسيًا يحتوي على خصائص مسكنة، حيث لديه القدرة على إعادة تدفق الدم، كما أنه يرتاح ويهدئ العقل والجسم ويساعد على تهدئة التوتر والقلق.

 

6. زيت إكليل الجبل

يحتوي زيت إكليل الجبل على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات بسبب المكون الحيوي الأحيائي الرئيسي وهو حمض روزمارنيك. هذه الخصائص يمكن أن تساعد في تخفيف الصداع.

 

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط